الجمعة , 22 أكتوبر 2021
اقرأ

الديمقراطية ومظاهر التسلط التربوي لدى طلبة المرحلة الثانوية دراسة ميدانية في قضاء الرفاعي

الديمقراطية ومظاهر التسلط التربوي لدى طلبة المرحلة الثانوية

دراسة ميدانية في قضاء الرفاعي

(بحث مستل)

أ.م.د. مؤيد فاهم محسن الفتلاوي

muayyadfahim@yahoo.com

الباحث: عدنان خلف نصر الله    

soc.post10@qu.edu.iq

كلية الآداب، جامعة القادسية

الملخص:

تضع كثيرٌ من المجتمعاتِ الديمقراطيةَ في مقدّمة مطالبها, وتجعلها من أهم أهدافها, وتسعى نحو تحقيقها, بعد أن كانت ترزح تحت وطأة الأنظمة والسياسات المتعسّفة التي جهدت في ترسيخ التسلّط ومظاهره , ولكون الديمقراطية تؤسّس لمبادئ الحرية، والعدالة، والمساواة, والحوار الهادئ، والنقد البنّاء, كان ينبغي تطبيقها في مؤسّسات التشئة الاجتماعية والمدرسة واحدة من أهمّها ؛ بغية الحدّ من ظاهرة التسلّط وآثارها التي تسبّبت في وجودها السياسات التربوية الخاطئة وفلسفتها غير الدقيقة , والقيم الثقافية السيئة التي ورثتها المجتمعات التقليدية.

ضرورة ممارسة الديمقراطية في المراحل الثانوية ؛ لما لها من آثار واضحة في الحياة العلمية والعملية من قبيل: التوازن ، والإحساس بالأمن . أعضاء الهيأة التدريسية يمارسون أُسلوب الحوار والنقاش , ويدفعون باتجاه الترغيب وليس الترهيب , وهو دليل على استخدام أساليب الديمقراطية في المدارس . يشعر الطلبة بمعاناة التسلّط الأُسري بسبب الحفاظ على الشرف الأُسري ، والحرص الشديد من قبل الأسرة ، وتدخّلها في اختيار الصديق . العقاب مظهر من مظاهر التسلّط ، وله آثار اجتماعية ونفسية كثيرة ، كتسرّب الطلّاب من الدراسة , وشعورهم بعدم المسؤولية , والخوف والقلق , وكره التعليم . وإنّ الالتزام بالنظام يؤدّي إلى الإبداع والابتكار . ومن الآليات المهمّة للحدّ من التسلّط هي توظيف طرائق التدريس الحديثة.

النتائج التي توصّلت إليها الدراسة هي:

1ـ أكّد المبحوثين أنّ هناك عدالة في تطبيق القوانين التربوية على الطلبة وبنسبة (58%) ، وهو إشارة إلى تطبيق مبادئ الديمقراطية بشكل مقبول في المرحلة الثانوية .

2ـ يرى المبحوثين النظام التعليمي يشجّع على ترسيخ القيم الديمقراطية بين الطلبة في المدارس الثانوية وبنسبة (68.5%) ويكون له آثار إيجابية

3ـ يرى أغلب المبحوثين أنّ التعليم الالكتروني يعزّز مبدأ المساواة والحرية وبنسبة (41%) بينما المناهج الدراسية تعزّزهما بنسبة (69%)

الكلمات المفتاحية: (الديمقراطية، التسلط التربوي، التربية، الطلبة،  المدارس الثانوية).

29-الديمقراطية ومظاهر التسلط التربوي لدى طلبة المرحلة الثانوية – Copy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى