الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
اقرأ

تقييم اجندة التنمية المستدامة 2030  في العراق  للمدة 2018-2020 م.

تقييم اجندة التنمية المستدامة 2030  في العراق  للمدة 2018-2020 م.

بحث مستل من رسالة ماجستير الباحث الأول الموسومة بـ (تحليل اتجاهات التنمية المستدامة في ظل اجندة 2030 في العراق)

أ.د. ندوه هلال جودة

الباحثة عواطف عبد الرحمن فرج بدراوي

قسم الاقتصاد \ كلية الادارة والاقتصاد

nadwahalirkbi@gmail.com

الملخص:

إنَّ الاستدامة هي فلسفة ورؤية جديدة للبحث عن نشاطات اجتماعية واقتصادية وانماط انتاجية واستهلاكية ، وتقنيات  تعمل على استدامة التنمية وتمكين الجيل الحالي وتحسين حياته وضمان حياة ملائمة للأجيال القادمة .

اثبتت التجارب العلمية ان خاصية الاقتصاد العراقي المتمثلة بهيمنة القطاع النفطي لم تنعكس بنتائج ايجابية وتغيرات هيكلية واضحة على مسيرة هذا الاقتصاد وبكل قطاعاته الانتاجية والخدمية، وان الاعتماد الكلي على هذا المورد جعل الاقتصاد يعاني من ازمات مستمرة ومشاكل كبيرة وبخاصة انخفاض اسعار النفط ، لذلك من الضروري تطبيق سياسة اقتصادية فعالة لتنويع مصادر الدخل واصلاح هيكل القطاعات الاقتصادية .

وتأتي اهداف التنمية المستدامة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015. متممة لتحقيق الاهداف الانمائية للألفية التي اتفقت عليها دول العالم قبل خمس عشر عاما . وتعد هذه الخطة برنامج عمل لأجل الناس والارض والازدهار ، وهي خطة طموحة وشاملة عازمة على انهاء الفقر والجوع ، وهي اكبر تحدي يواجه العالم وشرط لا غنى  عنه لتحقيق التنمية المستدامة ، ويتطلب تحقيق اهداف التنمية المستدامة بناء القدرات الوطنية والمحلية التي تستهدف تحسين عمليات جمع  البيانات ورصد الانجازات واعداد التقارير الوطنية والمحلية والقطاعية ، وبناء الشراكات القوية المتعددة بين اصحاب المصلحة، والشراكة العالمية في الجهود الدولية الرامية الى تحقيق التنمية وتعزيزها ويشارك بفاعلية في المفاوضات في مختلف المحافل الدولية حول قضايا التنمية والبيئة والتغير المناخي ويؤكد مع كل مناسبة على التنفيذ الفعال للاتفاقيات الدولية ذات الصلة من خلال التعاون.

الكلمات المفتاحية: (تقييم، اجندة ،التنمية المستدامة).

2_تقييم_اجندة_التنمية_المستدامة_2030_في_العراق_للمدة_2018_2020

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى