الأربعاء , 22 سبتمبر 2021
اقرأ

الغش الالكتروني في الاختبارات عن بعد وتأثيره السلبي على المستقبل المهني لطلبة الجامعات العراقية من وجهة نظرهم (جامعة الانبار إنموذجاً)

الغش الالكتروني في الاختبارات عن بعد وتأثيره السلبي على المستقبل المهني لطلبة الجامعات العراقية من وجهة نظرهم (جامعة الانبار إنموذجاً)

م.م بلال خالد خضير

المديرية العامة لتربية الانبار

Kab771437@gmail.com

المستخلص:

للغش الالكتروني آثاره الجسيمة على الطالب والمجتمع كونه يخرج جيلاً من الانتهازيين ممن يأخذون جهد غيرهم فيصبح الاحتيال طريقهم في التعامل مع جوانب الحياة، وينعكس ذلك بدوره على المجتمع الذي قد يعاني مشكلة المساواة بين المجتهد والمتقاعس عن العمل. إضافة إن الشخص الذي يعتاد الغش كوسيلة لتحقيق طموحاته يكون في المستقبل شخص أناني معتمد على الاخرين ولا يتحمل آي مسؤولية، وبسبب تفشي هذه الآفة في الامتحانات الجامعية في ظل أزمة كورونا، فإن هذه الدراسة محاولة ورغبة من الباحث لمعرفة الاسباب وراء ذلك وتقديم بعض المقترحات لمواجهة ذلك. تألفت العينة من (170) طالب وطالبة من الاختصاصات الانسانية والعلوم الصرفة، وُزِعَ عليهم استبيان مؤلف من (20) فقرة . تم تحليل البيانات باستخدام الاوساط المرجحة والاوزان المئوية واختبار (T-test) في استخراج النتائج. اوضحت النتائج: تأثير الغش الالكتروني على المستقبل جاء بدرجة مرتفعة من وجهة نظر الطلبة. وبيان أثر واضح للجنس ولصالح الذكور، وللتخصص لمصلحة العلوم الانسانية.

الكلمات المفتاحية: (الغش الالكتروني، الاختبارات عن بعد، المستقبل المهني).

22- الغش الالكتروني في الاختبارات عن بعد وتأثيره السلبي على المستقبل المهني لطلبة الجامعات العراقية من وجهة نظرهم (جامعة الانبار إنموذجاً)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى