الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
اقرأ

دور الموسيقى في تكامل العمل المسرحي- نماذج مختارة

دور الموسيقى في تكامل العمل المسرحي- نماذج مختارة

م.م. بشار صالح مهدي / جامعة البصرة / كلية الفنون الجميلة

almrhoon1986@gmail.com

الملخص:

إنَّ للموسيقى التصويرية دوراً هاماً في تصوير الاحداث قبل وقوعها او ترسيخ الفكرة المتخيلة لدى المتلقي بعد حدوثها ليكون دلالة له عما يحدث في المشهد المسرحي، حيث رافقت الموسيقى التصويرية الاعمال المسرحية منذ الازل لتكون دالة عليه ومتممة للفكرة الاخراجية.

لقد تكون البحث من اربعة فصول:

ففي الفصل الاول تم عرض مشكلة البحث واهمية البحث والهدف من طرح هذا الموضوع وتبيان دور الموسيقى في تحقيق التكامل المسرحي عبر مؤثراتها السمعية المتخيلة ومن ثم حدد البحث بالمسرحيات التي اقيمت على مسرح الرشيد في بغداد بين عامي 2001 – 2011 .

اما في الفصل الثاني فقد تطرق البحث الى الموسيقى والصورة المتخيلة التي ترسمها للمتلقي، ومن ثم التوافق والانسجام بين الموسيقى وصورة الحدث الدرامي ومن ثم الموسيقى والمؤثرات الصوتية في المسرح ووظائف استخدامها.

اما في الفصل الثالث فقد حدد الباحث منهج بحثه الوصفي التحليلي وذلك للوصول الى تحقيق اهداف بحثه، وقد حدد مجتمع البحث وعينته بالمسرحيات العراقية التي تم تحديدها في الحدود الزمانية وقد اختار الباحث فقرات لمعياره التحليلي وذلك للوصول الى نتائج من خلال تحليل عينة البحث.

اما الفصل الرابع فقد احتوى على اهم الفقرات التي استنتجها الباحث من البحث ومناقشتها مناقشة موضوعية ومن ثم قائمة بالمصادر والادبيات التي استعين بها لا تمام البحث.

الكلمات المفتاحية:( الموسيقى، تكامل العمل المسرحي، نماذج مختارة).

29_دور_الموسيقى_في_تكامل_العمل_المسرحي_نماذج_مختارة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى