الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
اقرأ

الأحلام التنبؤية وعلاقتها بنمط الشخصية في البيئة العراقية لدى طلبة الجامعة

الأحلام التنبؤية وعلاقتها بنمط الشخصية في البيئة العراقية لدى طلبة الجامعة

أ.م.د. عدنان علي حمزه النداوي

كلية الاداب- الجامعة العراقية

Adnanailh72@gmail.com

الملخص:

تعتبر الأحلام التنبؤية من أبرز الاليات ذات الأهمية النفسية العميقة ، ويمكنها أن تلعب دورًا في توجيه حياة الأفراد وأنشطتهم وخياراتهم وتصوراتهم للمستقبل ، الأمر الذي قد يسبب العديد من المشاكل في حال تحقق مستقبل أحلام الفرد الذي  يؤمن بها ، وبالتالي تدور حياته حولها ، وتنشأ مشاعر سلبية في حالة عدم تحقيق ذلك ، بالإضافة إلى أن البناء النفسي يتأثر بنوع الشخصية والطبيعة العاطفية للإنسان ، ومن أجل التحقق من هذه الافتراضات ، وجد الباحث أنه من الضروري معالجة هذه المشكلة بالبحث الذي يشمل أدوات أكثر دقة وقابلة للتطبيق للحصول على نتائج أكبر لتطوير التوصيات التي تكون بمثابة علاجات قابلة للتطبيق في نهاية البحث،و لنبدأ بسؤال: هل هناك علاقة للأحلام التنبؤية بنوع الشخصية في البيئة العراقية أم لا؟ وما مدى وطبيعة تلك العلاقة إن وجدت؟

العينة:

تم اختيارعينة عشوائية من طلبة الجامعة ذكورا وإناثا بلغ (200) طالباً وطالبة ، وتم اختيار مجموعة من المجتمع بمستويات تحصيل تعليمي مختلفة تصل إلى (50) فردا

الادوات: تم بناء مقياس للأحلام التنبؤية بلغ (21) فقرة ، وبناء مقياس لنمط الشخصية بلغ (20) فقرة، وتم استخلاص المؤشرات السيكومترية الأساسية متمثلة في: الصدق وعلى نوعين ، ظاهرياً وبنائاً ، والثبات على نوعين ، إعادة اختبار وألفا كرونباخ بالإضافة إلى معامل التمييز ، وعلاقة الفقرة بالمقياس.

النتائج:

1- لم تظهر دلالة إحصائية عند درجة الحرية (198) ومستوى الدلالة (0،05) وهذا يدل على انسجام الطلاب مع المجتمع على مستوى الأحلام التنبؤية.

2- لم تظهر دلالة إحصائية عند درجة الحرية (198) ومستوى الدلالة (0،05) مما يعني عدم وجود فروق بين العينة والمجتمع في نوع الشخصية السائدة.

3- ظهر أن هناك علاقة ارتباطية عالية بين الأحلام التنبؤية ونوع الشخصية ذات الطبيعة المثيرة ، حيث بلغ معامل الارتباط (0.83) ، مما يشير إلى أن الشخصيات ذات الطبيعة الإثارية تزداد معها الإيمان بالجوانب التنبؤية ، والعكس صحيح.

4- أن هناك دلالة إحصائية عند درجة الحرية (198) ، ومستوى الدلالة (0،05) على مقياس الأحلام التنبؤية ، ولصالح الإناث أنهم أكثر إيمانًا بالتنبؤات، بشكل عام وفي الأحلام التنبؤية كواحد من جوانب هذا الاتجاه ، بينما أظهرت  من ناحية أخرى ، تفوق الذكور على المقياس. ظهرت قيمة شيفية دلالة إحصائية عند درجة الحرية (39) ومستوى الدلالة (0،05) لصالح ذوي التحصيل المنخفض (أمي – ابتدائي) من خلال كونها أكثر شعبية مع الأحلام ذات المحتوى التنبؤي من الإنجاز الأعلى. (المتوسطة – الاعدادية) ، وإلى درجة أعلى مع الأفراد في الدراسة الجامعية. أظهرت قيم شيفية لمقياس نوع الشخصية أيضًا فرقًا ذا دلالة إحصائية بدرجة من الحرية (198) ومستوى دلالة (0،05) لصالح أولئك الذين لديهم (المتوسطة-  والاعدادية) بأنهم أكثر حماسًا ومغامرة. من ذوي التحصيل المنخفض (أمي ، ابتدائي) ، وفي نفس المستوى مع مجموعة من طلاب الجامعة.

الكلمات المفتاحية: (الأحلام التنبؤية، نمط الشخصية البيئة العراقية).

4_الأحلام_التنبؤية_وعلاقتها_بنمط_الشخصية_في_البيئة_العراقية_لدى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى