الجمعة , 22 أكتوبر 2021
اقرأ

حقيقة الخشية في القرآن الكريم

حقيقة الخشية في القرآن الكريم

م.م. مشرق صباح كاظم العبد

جامعة الامام جعفر الصادق فرع ذي قار

Mushriqsabah1991@gmail.com

الملخص:

الحمد الله المرجو لطفه وثوابه، المخوف مكره وعقابه، والصلاة والسلام على محمد سيد انبيائه وخير خليقته وعلى اله واصحابه أجمعين.ولما كان كتاب الله تعالى لم يترك شيء فيه صلاح الإنسان إلا وتطرق اليه وكان أئمة اهل البيت عليهم السلام هم المطبق الأفضل لما جاء فيه من تشريعات وأخلاقيات وغيرها جاء هذا البحث بعنوان. (حقيقة الخشية في القرآن الكريم )

وقد جاء هذا البحث على ثلاثة فصول مشتملة على مباحث:

إذ تكفل الفصل الأول تعريف الخشية في اللغة و تعريف الخشية في الإصطلاح. موارد الخشية في القرآن الكريم.

أما الفصل الثاني فقد بين نظائر الخشية في القرآن الكريم وجمعت فيه ثمانية نظائر وهي: الخوف و الفزع و الرعب و الرهبة و الوجل و التوجس و الهلع و الحذر.

أما الفصل الثالث والذي حمل عنوان حقيقة الخشية، معناها وشروطها وفضائلها وثمارها وصفات المتقين والذي تشكل من خمسة مباحث وهي: معنى الخشية حقيقة الخشية، فضل الخشية، مظاهر الخشية، ثمار الخشية، صفات المتقين.

وتكمن أهمية الموضوع لأنه يتطرق لبيان أهمية الخشية لأنها اهم الموضوعات التي يحتاج إليها الإنسان ليكون عبداً مقبولاً عند ربه و مقربا إليه كما يعتبر حقيقة الخشية في القرآن الكريم من خلال استقصاء الآيات المباركة الواردة في القرآن الكريم بخصوص الخشية، و من ثم معرفة التطبيقات و التجليات لهذه الحقيقة في حياة الإمام الكاظم عليه‌السلام.

الكلمات المفتاحية: (الحقيقة، الخشية، القرآن الكريم)

31-حقيقة 2الخشية في القرآن الكريم (1)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى