الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
اقرأ

الرؤية الأنثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي (مسرحية سجن النساء أنموذجاً)

الرؤية الأنثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي

(مسرحية سجن النساء أنموذجاً)

م.د. مسار عربي جاسم

       جامعة القادسية / كلية الفنون الجميلة / قسم الفنون المسرحية

masararabe@gmail.com

الملخص:

تناول البحث مفهوم الرؤية الانثوية للذكورة من حيث تأكيدها على موضوع انصاف المرأة والمطالبة بحقوقها ، ونقد الثقافة البطريركية واقتراح رؤيه انثوية جديدة تكون فيها المرأة مشاركة للرجل. وقد تضمن البحث اربعة فصول تناول الفصل الأول الاطار المنهجي للبحث من حيث المشكلة التي تحددت في الاستفهام ماهي ملامح الرؤية الانثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي؟ ، وضم الفصل أهمية البحث في تسليط الضوء على ملامح الرؤية الأنثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي، وافادة الدارسين والباحثين في مجال الادب المسرحي ونقده، من حيث تعريفهم مفهوم الرؤية الانثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي  ولم يتضمن الفصل تحديد حدود زمانية ومكانية لأنه ينتقي نماذج مختارة. واختتم الفصل بتحديد المصطلحات.

تناول الفصل الثاني الإطار النظري وضم الفصل مبحثين عُني الأول بتتبع  حركات التحرر النسوي والنقد النسوي وكيفية تناولها لمفهوم الرؤية الأنثوية للذكورة، وجاء المبحث الثاني موضحا لمفهوم الرؤية الانثوية للذكورة في النص المسرحي العالمي مع الحرص في اختيار نصوص مسرحية لكاتبات عالميات وعربيات والخروج برؤى متعددة. واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي أسفر عنها الاطار النظري .

تناول الفصل الثالث إجراءات البحث والذي ضم مجتمع البحث وعينتهُ والمحدد بمسرحية (سجن النساء) للكاتبة المصرية فتحية العسال والمحددة ضمن عنوان البحث وتم الاختيار بما يلائم هدف البحث وضم الفصل منهجية البحث واداته ثم تحليل العينة.

تناول الفصل الرابع النتائج التي خلصت اليها الباحثة والتي شملت تأكيد الرؤية الانثوية للذكورة على تحقيق العدالة الاجتماعية والأنصاف في التعامل مع المرأة، كما التوصل الى ان للكتابة الانثوية وظيفة في تعديل العلاقات بين الطرفين بوصفهما واحد مكمل للأخر، وجاء كل من الرمز والسخرية والتورية عناصر تضمنتها الكتابة النسوية للتعبير عن حرية مهمشة. وفي ضوء النتائج خلصت الباحثة الى جملة من الاستنتاجات وضم الفصل التوصيات والمقترحات وقائمة بمصادر البحث.

الكلمات المفتاحية:(الانثوية،  الذكورة،  النقد النسوي).

8-الرؤية الأنثوية للذكورة في ضوء النقد النسوي (1)

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى