الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
اقرأ

سيرة ابي الهائم المقدسي (ت 815هـ) وجهوده العلمية

سيرة ابي الهائم المقدسي (ت 815هـ) وجهوده العلمية

                                                  م . ناصر حسين كاظم القريشي

                                                  كلية الأمام الكاظم (ع) /التاريخ

Nasir hussien@alkadhum-co.edu.iq

الملخص

برع العرب في العلوم الرياضية واجادوا فيها واضافوا اليها اضافات مهمة اثارت الاعجاب والدهشة لدى علماء الغرب فاعترفوا بفضل العرب واثرهم الكبير في تقدم العلم والحضارة.

لقد وضع العرب مؤلفات كثيرة في الحساب وترجم الغربيون بعضها وتعلموا منها وكان لها اكبر الاثر في تقدمه وكان للعرب اسلوب خاص في اجراء بعض العمليات الحسابية ويذكرون لكل منها طرقا عديدة ومن هذه الطرق ما هو خاص بالمبتدئين وما يصح ان يتخذ وسيلة للتعليم  .

لغرض تسليط الضوء على  دور العرب في تقدم الرياضيات في المنهج الذي اتبعه علماء امتنا ذلك المنهج العلمي الاصيل القائم على الابتكار المدعوم بالتجربة ومنهم ابن الهائم المقدسي احد اعظم علماء الرياضيات وصاحب التأليف الكثيرة في هذه العلم حيث عرف بمنهجه الرصين في الحساب واتجاهه إلى التطبيقات العملية في اجراء العمليات الحسابية من حساب والمساحات والغلال والمواريث.

قسم البحث الى مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة وقائمة المصادر والمراجع , أستعرضنا في المبحث الأول: علم الحساب عند العرب، اما المبحث الثاني : سيرة وحياة ابن الهائم المقدسي , اما المبحث الثالث : كتاب المعونة في علم الحساب الهوائي , ثم الخاتمة التي فيها أهم ما توصل اليه الباحث , ثم قائمة المصادر والمراجع والتي تم ترتيبها حسب التسلسل الهجائي للحرف العربي.

لقد تنوعت اسهامات علماء الرياضيات العرب سواء بابتكارات علمية اصيلة أو اضافات مهمة بالاضافة إلى عملهم على تصحيح الكثير من النظريات والنتائج السابقة لهم وقد شملت الاسهامات العربية كافة فروع الرياضيات من حساب وجبر وهندسة ومثلثات.

فقد قدم العرب للعالم خدمة كبيرة بتهذيبهم وتوحيدهم للارقام واستعمال الصفر استعمالا علميا والذي سهل كثيرا العمليات الحسابية وكان دافعا كبيرا في تطور العلوم الاخرى فضلا إلى اختراعهم للكسور العشرية واستعمالها الفاصلة وبحثهم في الاعداد السالبة قبل الغرب بقرون ومن اعظم هؤلاء العلماء العرب ابن الهائم المقدسي الذي قدم بحوثا في علم الحساب كانت مثار اعجاب الباحثين.

الكلمات المفتاحية: علماء، الرياضيات، علم الحساب، الجبر، الكسور العشرية، الارقام، ابتكارات.

8_سيرة_ابي_الهائم_المقدسي_ت_815هـ_وجهوده_العلمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى