الخميس , 3 ديسمبر 2020
اقرأ

إطلالة قانونية على نظام التعليم الالكتروني في ظل جائحة (كورونا)(دراسة تحليلية في التجربة العراقية)

إطلالة قانونية على نظام التعليم الالكتروني في ظل جائحة (كورونا)

(دراسة تحليلية في التجربة العراقية)

م.م. محمد سعيد السعداوي

كلية الامام الكاظم ع / اقسام الديوانية

albdierymoh@yahoo.com

المستخلص:

أضحت جائحة “كورونا المستجد، (كوفيد-19)”، شأنا دوليا متابعا باهتمام بالغ وخوف، ولسنا في العراق بِدعا من الدول في هذا، لما تحمله من ضرر متزايد على مختلف الصعد، ومنها التعليمية. فالأوبئة الصحية واقعة مادية، لها آثار سلبية بائنةٌ، يمكن رصد موضعها على الحياة الجامعية، فقد قطعت الاستمرارية الدراسية فيها، واربكت ادارياتها. حتى بات من غير المقبول ان ينأى المختصون عنها بأنفسهم عن التأثر التحفيزي بالجائحة، والتأثير فيما تخلفه من اضرار تعليميه لا يُغض الطرف عنها، بوضع معالجات حقيقية بما يستديم حيوية الدراسة الجامعية، لمكانتها في حياة المجتمع، ولأهمية اوقاتها المقتطعة من عمر البلد التطوري.

فبادرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي احساسا بواجبها في ذلك متلمسة الحاجة لإدامة العملية التعليمية في جامعاتها، فأقرت نظام درسٍ فيها قائم على البنى الالكترونية واستراتيجية التعليم عن بعد.

لكن تجربة وزارة التعليم العالي في التعليم الالكتروني يعترضها جملة من التحديات، سنختص هنا في القانونية منها، لنضع هذا النوع من التعليم في اطاره القانوني تأسيسا لمعرفة مدى توافقه مع التنظيم القانوني للتعليم في العراق، لنخلص للحكم القانوني الذي يستحقه لنبين بذاك رؤيتنا من هذا الجانب عنه.

الكلمات المفتاحية: ( إطلالة قانونية، نظام، التعليم الالكتروني).

10- إطلالة قانونية على نظام التعليم الالكتروني في ظل جائحة (كورونا)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى