الأربعاء , 22 سبتمبر 2021
اقرأ

صورة المرأة في المسرح العراقي(مسرحية مطر صيف لعلي عبدالنبي الزيدي-أنموذجاً)

صورة المرأة في المسرح العراقي(مسرحية مطر صيف لعلي عبدالنبي الزيدي-أنموذجاً)

أ.م.د. ستار عبد ثابت

أزهار شريف عبيد

جامعة البصرة – كلية الفنون الجميلة

azsharif75@gmail.com

المستخلص:

تناول البحث المرأة  بما تحتله من مكانة مهمة في الحضارات الإنسانية منذ  أقدم العصور وتباينت صورها وتجلياتها بين فترة زمانية وأخرى  لأنها تشكل مع الرجل قوام الأسرة وعمادها الأساس. ولعب المسرح ومنذ نشوئه على يد الإغريق دوراُ فاعلاً في العمل على أبراز صورة المرأة من خلال مجموعة من الإعمال المسرحية التي تناولت تلك الموضوعة وخير مثال على ذلك شخصيات انتجونا وميديا وغيرها.ولم يغفل المسرح العراقي خصوصية المرأة وماتعرضت له طوال فترات الحروب والحصار وبخاصة في مسرحيات علي الزيدي الذي أولى جل أهتمامه بالمرأة سواء الزوجة أو الأم فضلا عن الاخت  وقد تضمنت الدراسة مشكلة البحث وأهميته وهدفه ثم الاطار النظري الذي تناول تأسيسا نظريا للبحث اشتمل على مبحثين هما: صورة المرأة في النص المسرحي العراقي والثاني: صورة المرأة في المسرح العربي وخرجت الباحثة بمجموعة من المؤشرات اعتمدتها في تحليل العينة والتي توافقت مع هدف البحث وبعد التحليل خرجت الباحثة بعدة نتائج منها:

  1. تتمثل المراة بالرفض للظروف المحيطة بها على الرغم من تعاملها مع هذه الظروف بنوع من الاصرار كما في قضية الزوج الاصلي وليس المقلد كما في مطر صيف
  2. قدم الكاتب علي عبد النبي الزيدي المراة في تمثلاتها من خلال صورة ناقدة بشكل مباشر او غير مباشر للرمز الديني لانها كانت تتمثل في هذه النصوص في اغلب الاحداث الدرامية فهي تكاد تكون البطلة في (مطر صيف) .

الكلمات المفتاحية :  (صورة ، المرأة، المسرح العراقي، مسرحية مطر).

3- صورة المرأة في المسرح العراقي(مسرحية مطر صيف لعلي عبدالنبي الزيدي-أنموذجاً)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى