الجمعة , 19 أبريل 2024
اقرأ

رؤية مقترحة حول جدية التعامل مع التقويم البديل بمدارس التعليم العام بفلسطين

أ.م. د. أحمد عبدالباري أحمد عطا الله

جامعة القدس المفتوحة / مدير معهد الأزهر الديني – غزة -فلسطين

ahmad.atallah1968@gmail.com

المستخلص :

هدف هذا البحث إلى إعداد رؤية مقترحة حول جدية التعامل مع التقويم البديل بمدارس التعليم العام بفلسطين من خلال خبرة الباحث واطلاعه على الأطر النظرية المتعلقة بمتطلبات التقويم البديل، و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال الدراسة النظرية لهذا البحث متبعاً بعض أساليب التحليل بغرض الوصول إلى الرؤية المقترحة. وقد خلص الباحث من خلال خبرته الشخصية واطلاعه على الأطر النظرية المتعلقة بمتطلبات التقويم البديل إلى وضع رؤية مقترحة حول جدية التعامل مع التقويم البديل والتي أبرز نقاطها:

  1. التخطيط والتنفيذ لدورات تدريبية وورشات عمل خاصة بالمعلمين حول كيفية التعامل مع كافة أنشطة التقويم البديل عند تقويم طلابهم بالشكل العلمي السليم.
  2. الاستعانة بخبراء في التقويم ووسائله المتعددة من خلال التنسيق المستمر بين الوزارة والجامعات الفلسطينية للاستفادة من الخبرات النظرية في هذا المجال.
  3. تجهيز غرف خاصة بالأعمال الإبداعية العملية يقوم الطالب بتنفيذها من خلال المعلم المدرب المتابع وكذلك توفير الوزارة للمدارس كل ما يلزم الطالب من مواد خام وأدوات كي يقوم الطالب بتنفيذ هذه الأعمال أمام مرأى المعلم حتى تتم عملية التقويم البديل على الوجه المطلوب.

الكلمات المفتاحية :  التقويم التقليدي، التقويم البديل، التعليم ، فلسطين .

رابط البحث

إلى الأعلى