الجمعة , 29 مارس 2024
اقرأ

تطور التعليم الهندسي بالعراق وأفاقه المستقبلية

أ.م.د. ساهرة عباس قنبر السعدي /الجامعة التكنولوجية 

أ.د.عبد الحسين غانم صخي المالكي/وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

أ.م. سلمان حسين عمران السعدي/ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

50016@uotheachology.edu.iq

المستخلص :

أهتمت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالعراق بالتعليم الجامعي بمختلف التخصصات العلمية و منها التعليم الهندسي ، لأهميته في بناء المدن والبنى التحتية لها و التطور الحضاري و الثقافي للمجتمعات .

حيث يوجد تطور كبير بهذا النوع من التعليم سواء بالجامعات الحكومية أو الكليات الأهلية ، فبلغ عدد الجامعات التي التي يتوفر فيها أقسام أو فروع هندسية ب (27) جامعة من أصل (35) جامعة منذ تأسيس أول قسم هندسي في جامعة بغداد عام 1958 ، كما بلغ عدد الفروع الهندسية فيها بما يزيد عن (184) قسم أو فرع هندسي ، و بما يقرب من (25) تخصص هندسي مختلف ، و وصل عدد المقبولين فيها  بما يزيد عن ( 10000) عشرة الأف  طالب و طالبة حسب أحصائيات  العام الدراسي 2017-2018 .

كما يوجد تطور جلي بالتعليم الهندسي في الكليات و الجامعات الأهلية منذ تأسيس التعليم الجامعي الأهلي عام 1996 ، و قد بلغ عدد الكليات و الجامعات الأهلية التي يتوفر فيها تعليم هندسي ب (45) من أصل (63) كلية وجامعة أهلية  ، و فيها ما يقرب من (85) قسم أو فرع هندسي بمختلف التخصصات البالغ عددها (21) تخصص ، و وصل عدد المقبولين فيها (6331) طالب و طالبة للعام الدراسي 2017-2018 . وكما قدمت الورقة عدد من الأفكار و الآفاق المستقبلية التي من شأنها تطوير التعليم الهندسي بالعراق  .

الكلمات المفتاحية : التعليم الهندسي، التعليم الهندسي الحكومي، التعليم الهندسي الاهلي، الاقسام الهندسية .

رابط البحث

إلى الأعلى