الخميس , 24 سبتمبر 2020
اقرأ

التغييرات الطارئة على الجنسية واثرها في تحديد القانون الواجب التطبيق في مسائل الايصاء (دراسة تحليلية مقارنة )

م.م محمد شاكر محمود محمد

جامعة كركوك / كلية القانون والعلوم السياسية

mohammed.shakir@uokirkuk.edu.iq

المستخلص:

نظراً لان موضوع الوصية يتصل اتصالاً وثيقاً بالميراث، لان كلاهما يؤديان الى الخلافة على المال بسبب الموت، لذلك نلاحظ ان الشارع قد تدخل بتنظيم الوصية وتحديد مقدار مايجوز الايصاء به وهو الثلث. وبما انه الوصية ومن في حكمها يسري عليها قانون جنسية الموصي وقت الوفاة وهذا ماأخذ به المشرع العراقي واغلب القوانين المقارنة، ونفس الشيء بالنسبة للشروط الموضوعية للوصية. اما في ما يتعلق بشكل الوصية بينا ان المشرع العراقي لم يتطرق الى القانون الذي يحكم شكل الوصية، وان التشريع العراقي لايجيز الوصية مع اختلاف الجنسية في العقار حتى وان كان الموصى له عراقي الجنسية، وكذلك الحال بالنسبة للاراضي الزراعية ” الاميرية “. وتبين لنا بأنه في حالة تعدد او ازدواج الجنسية بأن قانون القاضي هو الذي يطبق اذا كانت جنسية القاضي من بين الجنسيات المتنازعة. اما في حالة عديم الجنسية فقد ترك الامر الى تقدير القاضي وهذا مااخذ به المشرع العراقي.

الكلمات المفتاحية: الوصية، الموصي، الموصي له، الموصى به، الجنسية، الدين، التنازع، القانون، العقار، المنقول، الاراضي الزراعية.

رابط البحث

تعليق واحد

  1. Hi there,

    I hope you’re doing well, I handle influencer relations for LeggingsHut. Great to meet you!

    I stumbled across your account and thought your content would be perfect for us. If you feel we’d make a good fit, I’d love to invite you to our referral program.

    Use this link to visit, http://lotless.co

    If you have any questions, just reply to this email.
    judy999887@gmail.com

    Sincerely,

    LeggingsHut
    Judy

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى