الخميس , 24 سبتمبر 2020
اقرأ

نبذة عن المجلة

سياسة مجلة دراسات المستدامة

قرارات النشر :

تكون هيأة التحرير هي الجهة المسؤولة عن إقرار نشر البحوث العلمية المقدمة للمجلة ،بعد تقييمها وتأمين تلبيتها شروط وضوابط النشر المعتمدة، من دون النظر إلى العرق أو الجنس أو المعتقد الديني أو الجنسية أو الفلسفة السياسية. ويؤخذ بالحسبان القيمة العلمية، واعتماد معايير اخلاقيات البحث العلمي، وسلامة العمل، واللغة، وعدم الانتحال.

وتلتزم هيأة التحرير بالعمل المتواصل للإرتقاء بالرصانة العلمية للمجلة، استنادًا إلى أهمية البحث ووضوحه، وأصالته، وتلبيته لشروط النشر وضوابطه المعتمدة التي تعلن للباحثين.

 

الخصوصية :

يتقيد رئيس واعضاء هيئة التحرير بعدم الاعلان عن أية معلومة تخص البحوث المقدمة للمجلة عدا المخول من مؤلفيها والمحررين والاستشاريين والناشر حسب الضرورة.

 

الافصاح وتضارب المصالح :

لا يجوز لهيأة التحرير التصرف بأيِّ شكل من الاشكال بالبحوث المقبول للنشر التي لم تنشر بعد، من دون موافقة خطية صريحة من الباحث.

 

تقييم البحوث ومسؤولية المحكميين:

  • المساهمة في قرار هيأة التحرير :

إنَّ عملية تقويم البحث من المحكمين يساعد هيأة التحرير على اتخاذ القرار المناسب بخصوص البحث المقدم للمجلة، وهي بالضرورة تفيد الباحث في تحسين بحثه. وتلتزم هيأة التحرير بإحاطة المحكمين علمًا بضوابط النشر ومعاييره، ومستوى رصانة البحوث التي تقبل للنشر في المجلة، كما تلتزم بعدم إعلان أسماء المحكمين إلا بموافقة خطية من المحكم نفسه في حالة الضرورة.

 

  • الدقة في الوقت :

يقوم المحكمون بتقييم البحث في مدة لا تقل عن اسبوعين ولا تزيد عن  شهر، وفي حالة اعتذاره عن التقييم يشعر هيأة التحرير بذلك في مدة لا تزيد عن اسبوع واحد.

 

  • الخصوصية :

يتطلب من محكمي البحوث التعامل بسرية مع البحوث المرسلة لهم. ولا يجوز الافصاح عنها أو مناقشتها مع الآخرين باستثناء رئيس تحرير المجلة أو مَن ينوب عنه .

 

  • المعايير الموضوعية :

اعتماد المعايير الموضوعية في التحكيم، وتجاوز الانتقاد الشخصي للباحث. ويجب أن يكون التحكيم معززًا بآراء واضحة مع الحجج العلمية والتوثيق، ويتوافق مع ضوابط النشر ومعاييره المعتمدة في المجلة.

 

اقرار المصدر:

يتوجب على المحكمين تقديم تقرير مفصل لهيأة التحرير في حالة عدم تقييد الباحث بضوابط النشر ومعاييره في المجلة، والتثبت من سلامة الاستشهاد من المصادر، والتطابق بين المصادر المذكورة في متن البحث والمصادر المثبتة في قائمة المصادر. والتثبت من أنَّ البحث خالٍ من السرقات العلمية. وعليه يجب اخطار رئيس التحرير عن وجود تشابه أو تداخل بين البحث قيد التحكيم والابحاث الأخرى المنشورة حسب اطلاع المحكم .

واجبات الباحث :

  • معايير البحث:

على الباحث/ الباحثين الالتزام بتعليمات وضوابط النشر ومعاييره المعتمدة في المجلة وبأسلوب كتابة البحث. وتأمين توافر معايير البحوث الرصينة، منها: وضوح هدف البحث، وعرض النتائج بنحوٍ دقيق ومتسلسل، ومناقشة هذه النتائج بما يحقق اهداف البحث، وتسويغ اجراء البحث بطرائق موضوعية.

ويجب أن يكون البحث معززًا بتفاصيل النشر للمراجع العلمية الحديثة. ويجب أن لا يحتوي البحث على نتائج لبحوث أخر. وعلى الباحث توقيع تعهد بذلك

 

  • الانتحال العلمي :

على الباحث أن يتجنب الانتحال أو اقتباس عبارات أو افكار الأخرين وادرجها، كأنها من عمل الباحث الخاص، أو الاقتباس دون الإشارة إلى المصدر المقتبس منه. وإنَّ كلَّ البحوث تخضع لبرنامج كشف الاستلال قبل ارسالها الى المحكمين، ومنح قبولات نشر البحوث .

 

  • النشر المتعدد او المتزامن او الزائد عن الحاجة :

يلتزم الباحث بعدم ارسال بحثه الى مجلة أو جهة أخرى بعد تسليم البحث للمجلة، وبخلافه يكون مخالف لتعليمات النشر، ويتحمل مسؤولية ذلك.

 

  • القائمون على البحث :

يجب ذكر اسماء محددة للباحثين. ويتوجب تعيين احدهم كمنسق للمتابعة مع المجلة، ولا تلتزم المجلة بإعادة البحث ومستحقاته المالية في حالة رفضه  من المحكمين.

 

  • اخطاء جوهرية في البحوث المنشورة :

يتوجب على الباحث أو الباحثيين – الاخذ بجميع ملحوظات المحكمين وتصويباتهم مع الالتزام بمعايير النشر في المجلة .

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى